المشروع النووي الإيراني ودول الخليج

لا نجعل السلبيات التكتيكية الناجمة من صفقة إيران النووية مع الغرب تبعدنا عن المصالح الإستراتيجية الكبرى

يجتمع المفاوضون الإيرانيين مع نظرائهم من مجموعة ٥ زائد ١ بقيادة أميركية في سويسرا لتسوية الملف النووي الإيراني، وأتوقع أن نسمع عن إبرامها خلال الفترة القادمة لتتضح أسس الإتفاقية أكثر. هناك وجهة نظر تُسلم أن هذه الصفقة ستطلق“يد إيران بالمنطقة”، لكن من يرى سياسة إيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن يرى بوضوح أن يد الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمنطقتنا العربية ممتدة من عام ١٩٧٩. فما هو المنطق وراء اليقين هذا؟

سيترتب من الصفقة غالباً إزالة العقوبات الإقتصادية – سواء بالكامل أو تدريجياً على مدى ١٠ إلى ١٥ سنة- وستستطيع إيران من بيع مشتقاتها النفطية وسينتعش الإقتصاد الإيراني المرهق. وقد تزال أيضاً العقوبات المتعلقة بمنع إيران من إستيراد الأسلحة الحديثة من الغرب. نعم، قد تؤدي هذه العوامل إلى تنشيط السياسات الإيرانية التى هي أصلاً موجودة بالمنطقة، لكن لا تعني بالضرورة أن الصفقة النووية الإيرانية ليست من صالح دول الخليج. قبل لا أدخل بكيف قد تكون هذه الصفقة جيدة لدول الخليج، دعونا نراجع بدائل هذا الإتفاق.

هناك خياران إن لم تبرم الصفقة، الأول يتكون بالمحافظة على منظومة العقوبات الإقتصادية والسياسية، والثاني أن يتم قصف المفاعلات النووية الإيرانية. الخيار الأول أثبت فشله حيث عدد أجهزة الطرد المركزية النووية في إيران اليوم أكثر من عددها قبل العقوبات، ومن الصعوبة أن يحافظ المجتمع الدولي على منظومة العقوبات للأبد ولا حتى في العشر السنين القادمة. بالإضافة سيقرب هذا الخيار إيران من الحصول على “القدرة النووية” كما رأينا سابقاً.  الخيار الثاني هو أن تقوم الولايات المتحدة بالتعاون مع دول أخرى بضرب المفاعلات النووية وعلى أحسن تقدير سيأخر هذا المشروع النووي الإيراني من سنة إلى سنتين. لكن قصف المفاعلات النووية لن يمحى “الخبرة” النووية الإيرانية الموجودة، بل سيحفظها على الحصول على القنبلة بأسرع وقت من خلال مفاعلاتها النووية المحمية بتضاريس الطبيعة الجغرافية مثل فوردو، وناهيك أن تبعات الضربة قد تدخل المنطقة في حرب غير ضرورية الأن ستمتد لعواصم دول الخليج.

الصفقة النووية مع إيران من صالحنا للأسباب الأتية. أولاً، لن تتمكن إيران من الحصول على قنبلة نووية خلال العشر سنوات القادمة على الأقل ونظام المراقبة على الأنشطة النووية الإيرانية المترتب من الصفقة سيعطينا مهلة سنة على أقل تقدير إذا ماقررت إيران تصنيع قنبلة. ثانياً، التدخلات الإيرانية بالمنطقة ستستمر كما كانت قبل الصفقة، لكن التعامل مع إيران “لا نووية” سيبقي على جميع الخيارات المتاحة لدول الخليج الأن. ثالثاً، فترة العشر سنوات تتيح لدول الخليج مهلة لتطوير مفاعلاتها النووية وكوادرها الوطنية للحصول على “قدرة إنتاج” قنبلة نووية خلال ٦ أشهر – إذا ما استدعت الضرورة ذلك- مثل اليابان. وهذا سيؤدي إلى التوازن النووي النسبي بين ضفتي الخليج العربي. رابعاً، الناتج من صفقة إيران مع الغرب وبنود الإتفاقية ستكون حجة لدول مجلس التعاون لتطوير برنامج نووي خليجي الأبعاد، بينما البنود المحجمة للمشروع النووي ملزمة لإيران. خامساً، قد تؤثر الصفقة على تصرفات إيران وتجعلها أكثر مسالمة ومنخرطة في المنظومة الدولية.

لا نستطيع أن نغير الجغرافيا، وإيران ستظل جار لنا تريد الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وقطر أن تكون علاقة سياسية وإقتصادية ممتازة معه. لكن التدخلات الإيرانية في المنطقة وضربهم مكونات المجتمع الواحد ببعض في العراق ولبنان واليمن لمصالح سياسية، وتصريح زاكاني أنه “ثلاث عواصم عربية أصبحت تابعة لإيران وتابعة للثورة الإيرانية وصنعاء رابعها”، وتصريح قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني أنه “اليوم نسيطر على العراق ولبنان وغداً الأردن” لا تساعد أبداً في فتح حوار جدي يؤدي لمصالحة إيرانية-سعودية بالمنطقة. إيران دولة عقلانية وبراجماتية وتحترم القوة ولغة المصالح. وعلى دول الخليج أن تتبنى سياسات تحول إيران من عدو إلى غير عدو على أقل تقدير. وعاصفة حزم بداية جيدة على أن يكون التدخل العسكري “محدود” وتوازيه قنوات دبلوماسية نشطة لحل الملف اليمني بأسرع وقت، ويجمع جميع أطياف المجتمع اليمني كما أشاروا القيادات السياسية الخليجية. والمهم أن لا نجعل السلبيات التكتيكية الناجمة من صفقة إيران النووية مع الغرب تبعدنا عن المصالح الإستراتيجية الأبعد. سياسات إيران بالمنطقة وبرنامجها النووي أمران مختلفان

حمد أنور الثنيان
طالب دكتوراة في العلوم السياسية
جامعة ميريلاند – الولايات المتحدة الأميركية
تويتر HAlthunayyan@
Hamad@umd.edu

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s